مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

مركز التجارة العالمي

مركز التجارة العالمي

مجمع مباني بمدينة نيويورك تم تدميره في أسوأ هجوم إرهابي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. اشتمل المجمع على سبع منشآت بينها برجين يتكونان من 110 طوابق وكانا ضمن أعلى ناطحات السحاب في العالم. ففي يوم 11 سبتمبر 2001م، ارتطمت طائرتان تجاريتان مخطوفتان على متنها إرهابيون ببرجي مركز التجارة العالمي. تسببت النيران التي نتجت عن اشتعال وقود الطائرتين في إضعاف هيكل البرجين مما أدى إلى انهيارهما. قضت النيران والانهيارات على آلاف الأشخاص وجرحت الكثيرين ودمرت بقية مباني المجمع وبعض المباني المجاورة. وكانت طائرة ثالثة قد ارتطمت، في اليوم ذاته، بمباني وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بالقرب من واشنطن العاصمة، بينما تحطمت طائرة رابعة في حقل بمقاطعة سومرست في ولاية بنسلفانيا.

قبل انهيار البرجين، كان كثير من الوكالات الحكومية والشركات والمنظمات تتخذ من المركز مقار لها. وقد وصل عدد العاملين بمركز التجارة العالمي قبل انهياره إلى نحو 50,000 عامل. يذكر أن المركز كان هدفاً لهجوم ارهابي عام 1993م عندما انفجرت قنبلة كبيرة في مرآب السيارات أسفل المبنى. أدى الانفجار إلى مقتل 6 أفراد وجرح أكثر من ألف شخص آخر. دين أربعة أشخاص بينهم الشيخ عمر عبدالرحمن، مصري الجنسية، بتدبير هذا الانفجار وحكم عليهم بالسجن.

أعد المعماري الأمريكي ميزو ياماساكي تصاميم مركز التجارة العالمي، وبدأت أعمال البناء فيه عام 1966م. وبدأ المستأجرون في شغل البرج الأعلى (417م) عام 1970م، والبرج الآخر (425م) عام 1972م. افتتح المركز رسمياً عام 1973م، وكلف بناؤه 750 مليون دولار أمريكي.

انظر أيضاً: نيويورك، مدينة؛ الإرهاب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى