مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب

اسم لمجموعة من العقاقير التي تستخدم بصورة عامة لعلاج حالات الاكتئاب الشديد والمرض العقلي الحاد. وتساعد مضادات الاكتئاب أيضًا في علاج الاضطرابات الأخرى، التي تشمل الألم المزمن، واضطرابات القلق، واضطراب الوسوسة القسري. انظر: الاكتئاب؛ الأمراض العقلية
.

تعمل مضادات الاكتئاب على تنظيم جهاز النقل العصبي للدماغ، حيث تنقل المواد الكيميائية المعروفة باسم الناقلات العصبية، الرسائل من خلية عصبية إلى أخرى داخل الدماغ. وتلتصق هذه المواد الكيميائية ببعض الجزيئات الخاصة على الخلايا العصبية المعروفة باسم المستقبلات، في حالتي إرسال واستقبال الرسائل. وتزيد مضادات الاكتئاب في البداية، من تركيز الناقلات العصبية في الدماغ. وبعد أسابيع عديدة من العلاج، تصبح المستقبلات أقل حساسية، ويزول الاكتئاب.

والأنواع الثلاثة الرئيسية لمضادات الاكتئاب هي: 1- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIS)؛ 2- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAS)؛ 3- مثبطات أكسيداز الأمين الأحادي (MAOIS). تمنع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، خلايا الدماغ من إعادة امتصاص الناقلات العصبية بعد أن تكون المواد الكيميائية قد قامت بتسليم الرسالة المكلفة بها. وتمنع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، إعادة امتصاص الناقل العصبي المعروف باسم السيروتونين. كما يشتمل هذا النوع من المثبطات على أكثر أنواع مضادات الاكتئاب التي يصفها الأطباء انتشارًا، وهو الفلوكسيتين (البروزاك). وتمنع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل العقار أميتريبتيلين (مثلاً، الإلافيل)، إعادة امتصاص العديد من الناقلات العصبية، بما في ذلك السيروتونين النورابينفرين. وتقوم مثبطات أكسيداز الأمين الأحادي، التي تشتمل على عقار فينلزاين (النارديل)، بتعطيل عمل أحد البروتينات التي تعمل على تفكيك الناقلات العصبية الفائضة.

يتم تناول معظم مضادات الاكتئاب عن طريق الفم، ويتطلب الحصول عليها جميعًا توفر وصفة طبية من أحد الأطباء. وقد تسبب العقاقير أعراضًا جانبية عديدة. على سبيل المثال، قد تؤدي مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية إلى القلق المفرط، وقلة النوم، والغثيان، وفقدان الرغبة الجنسية. وقد تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، هبوط ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم)، وضربات القلب غير المنتظمة، والإمساك. كما قد تتحد مثبطات أكسيداز الأمين الأحادي، مع بعض الأطعمة أو الأدوية المعينة لإحداث فرط ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع)، الذي يهدد الحياة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى