مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ميجاواتي سوكارنوبوتري

ميجاواتي سوكارنوبوتري

(1947م – ). رئيسة إندونيسيا منذ عام 2001م، وأول امرأة تتقلد منصب الرئيس في بلادها. وفي فترة توليها منصب نائب الرئيس شاركت ميجاواتي الرئيس عبدالرحمن وحيد السلطة وفق ترتيب يعرف باسم الرئاسة الثنائية. فقد احتفظ وحيد لنفسه بإدارة الشؤون الخارجية والمهام الإنسانية وخولها تصريف شؤون الحكم اليومية.

وصلت شعبية ميجاواتي ذروتها في خلال عام 2000م. وحازت ابنة الرئيس الراحل سوكارنو مؤسس إندونيسيا احترام الشعب الإندونيسي بعد محاولة الرئيس الأسبق سوهارتو في يونيو 1996م تجريدها من زعامة الحزب السياسي الذي كانت تترأسه. اندلعت، إثر هذه المعادلة، احتجاجات عنيفة في الشارع الإندونيسي، وأقامت ميجاواتي دعاوى قضائية ضد سوهارتو في 230 محكمة بالبلاد وهي كل المحاكم التي تختص بالنظر في قضايا مماثلة.

ولدت السيدة ميجاواتي في يوم 23 يناير بجاكارتا العاصمة الإندونيسية، وأمها السيدة فاطماوتي زوجة سوكارنو الأولى. انتقلت ميجاواتي من العيش في القصر الرئاسي بعد أن أجبر والدها على تسليم الرئاسة لسوهارتو عام 1966م. ظلت ميجاواتي تقوم بدورها كأم وربة منزل بعيداً عن الحياة العامة حتى دخلت معترك الحياة السياسية عام 1987م عندما حازت مقعداً في البرلمان. وفي عام 1993م، تم اختيارها زعيمة للحزب الإندونيسي الديمقراطي.

انظر أيضاً: إندونيسيا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى