مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

نتنياهو، بنيامين

بنيامين نتنياهو
نتنياهو، بنيامين.

(1949م – ) أول رئيس وزراء لإسرائيل ينتخبه الشعب انتخابًا مباشرًا في 29 مايو 1996م، وظل في منصبه إلى عام 1999م، عندما تلقى هزيمة كبيرة من منافسه أيهود باراك زعيم حزب العمل. ويعرف عن نتنياهو رئيس حزب الليكود المحافظ السابق تعصبه الشديد ضد العرب عامة والفلسطينيين بصفة خاصة. وكان نتنياهو قبل انتخابه من أكبر المعارضين لاتفاقية الأرض مقابل السلام التي أبرمتها حكومة رابين مع منظمة التحرير الفلسطينية. حثت الاتفاقية إسرائيل على التنازل عن بعض أجزاء من الضفة الغربية، الأراضي التي تقع غربي نهر الأردن، للعرب الفلسطينيين.

ولد نتنياهو في الأول من أكتوبر في مدينة تل أبيب بفلسطين المحتلة. هاجر مع أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمره 14 عامًا. عاد إلى إسرائيل عام 1967م، وعمل في وحدة لمكافحة الإرهاب تابعة لوزارة الحرب الإسرائيلية. التحق بمعهد ماساشوسيتس التقني في كمبردج بولاية ماساشوسيتس الأمريكية عام 1972م. حاز درجة في العمارة ثم حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من نفس المعهد.

أصبح نتنياهو مساعدًا للسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982م. وتقلب في مناصب دبلوماسية عديدة قبل أن ينتخب عضوًا في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي عام 1988م. حاز نتنياهو شهرة عالمية أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991م، عندما كان المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإسرائيلية. وفي العام نفسه، عين في مكتب رئيس الوزراء بدرجة نائب وزير. وفي عهده توقفت تمامًا مباحثات السلام في المسارين السوري واللبناني وتعثرت بدرجة كبيرة في المسار الفلسطيني بسبب مواقف نتنياهو المتعنتة وبسبب سياساته الاستيطانية التي تهدف إلى إقامة مستوطنات يهودية داخل المناطق العربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى