مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

نورثامبتونشاير

نورثامبتونشاير

مقاطعة إنجليزية صغيرة ذات قرى جميلة مبنية بالحجارة وبها دور أثرية وبيوت فاخرة وآثار من القرون الوسطى. وتشتهر المقاطعة بصناعة الأحذية والملابس. وتقع المدن الصناعية بالقرب من منتصف المقاطعة وتتنوع الأرض من المروج المسطحة غير المطوقة بحواجز في وادي نين المنخفض إلى التلال المستديرة الرخوة في الجنوب الغربي. وفي عام 1974م أصبحت نورثامبتونشاير جزءًا من المقاطعة لأسباب إدارية وكانت قبل ذلك مقاطعة منفصلة إداريًا.

حقائق موجزة

المركز الرئيسي:نورثامبتون.
أكبر المدن:نورثامبتون، كوربي، ولينجبوره وكترنج.
المساحة:2,365كم.
السكان:568,900نسمة.
المنتجات الرئيسية:الزراعة:
الشعير، مواشي الألبان واللحوم، البطاطس، بنجر السكَّر، الخضراوات.
الصناعة:
مكونات وقطع غيار السيارات، الملابس، المنتجات الهندسية، معدات المصانع، الأحذية، الصابون، أنابيب الفولاذ، معدات الهواتف.

السكان ونظام الحكم العادات المحلية.
كان لمدينة روثْوِلْ سوق سنوي مرخص منذ عام 1204م تقام فيه بعض الاحتفالات الدينية.
الترويح.
رياضة الصيد مشهورة في نورثامبتونشاير التي تملك مجموعات متعدّدة من كلاب الصيد وهناك مناطق غابات وخاصة غابة روكنجهام التي تجذب أعدادًا كبيرة من هواة رياضة ركوب الخيل الذين يستطيعون مشاهدة السباقات في تووستر. وتشتهر أيضًا بالرياضات المائية ومنها الجولات بالقوارب وصيد السمك. وبالقرب من ولينجبوره مطار يستخدمه نادي الطيران والطائرات الخاصة. وتجذب حلقة سباق السيارات في سلفر ستون الكثير من المشاهدين، ويشترك سائقو سيارات السباق على المستوى العالمي في المسابقات الدولية التي تجري هناك. وللمقاطعة فريق كريكيت يشترك في بطولة المقاطعات. وفي نورثامبتون فريق كرة قدم عضو في اتحاد الكرة البريطاني.
الحكومة المحلية.
تنقسم المقاطعة إلى سبع مناطق تابعة للحكومة المحلية، وهي كوربي ودافنتري ونورثامبتونشاير الشرقية وكِتَرِنْج ونورثامبتون ونورثابمتونشاير الجنوبية ولينجبوره. وكانت كوربي ونورثامبتون مدينتين جديدتين نسبيًا.

وتقع محكمة التاج في نورثامبتون. وقوة الشرطة تتبع رئاسة الشرطة في نورثامبتونشاير ويقع مقرها في نورثامبتون.
الاقتصاد الزراعة والتعدين.
تغطيّ المزارع أكثر من خمسة أسداس المقاطعة. وبها الكثير من الأراضي العشبية التي ترعى فيها مواشي الألبان واللحوم. ويزرع الفلاحون بعض الغلال وخاصّة الشعير. وتشمل المحاصيل الأخرى البطاطس وبنجر السكَّر ومحاصيل أخرى وكذلك زهرة بذرة الزيت. وتمتد طبقة من الحديد الخام من شمال شرقي نورثامبتون حتىّ منتصف لنكولنشاير ولكن لم يعد الحجر الحديدي يُستخرج لصناعة الفولاذ.
التصنيع.
تجذب المقاطعة عدةصناعات حديثة خاصة في كوربي ونورثامبتون. وفي ولينجبوره توجد منطقة مشروع. كما أن في كل من كترنج ودافنتري مناطق صناعية شاسعة.

وكثير من أحذية الرجال التي تنتج في بريطانيا تصنع في المقاطعة. والمدن المنتجة للأحذية تشمل: بيرتون لاتيمر، هَايْهام فيريرز، إيرثلبنجبوره، كيترنج، نروثامبتون، رشْدن وولينجبوره .

وتشمل الصناعات المرتبطة بهذه المهنة دباغة الجلود وصباغتها. وهناك عديد من المدن بها صناعات هندسية وهذه المدن تشمل دفنتري ونورثامبتون وراشدن وولينجبوره. وتصنع المصاعد ومعداتها في نورثامبتون. ويوجد في كترنج عدة مصانع ملابس وكذلك مختبرات أبحاث تجارة الأحذية.

وتصنيع الغذاء، وخاصة منتجات اللحوم، يُعدّ صناعة ضخمة في نورثامبتونشاير. كما يوجد أيضًا مصنع تخمير ضخم في نورثامبتون.
النقل والاتصال.
تمر خطوط سكك حديدية رئيسية تتجه إلى الشمال من لندن خلال كترنج ونورثامبتون. وهناك طرق جيدة تمر خلال المقاطعة منها الطريق الرئيسي.

وفي كترنج ونورثامبتون توجد جرائد يومية كما أن بالمقاطعة عدة جرائد أسبوعية.

وتقع محطة الإذاعة البريطانية للبث الدولي في دافنتري، كما يوجد في نورثامبتون محطة إذاعة محلية تابعة لمحطة الإذاعة البريطانية. وكذلك محطة مستقلة تسمّى نورثانتس 96.
السَّطْح الموقع والمساحة.
تقع نورثامبتونشاير في وسط إنجلترا تقريبًا. والمقاطعة طويلة وضيقة ولها شكل غير منتظم وتمتد مسافة 95كم من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي. وتبلغ المسافة عند أعرض نقطة 40كم. كما أنها تشترك في الحدود مع ست مقاطعات أخرى.
المظاهر الطبيعية.
يرتفع تل آربوري بالقرب من دافنتري، إلى 224م، فوق مستوى سطح البحر. كما توجد بقايا غابات قديمة في روكنجهام في الشمال الشرقي وسالسي وويتلبري في الجنوب. ولكن السمة الجغرافية الرئيسية لنورثامبتونشاير هي وادي نين وهو وادٍ عريض وضحل، يفرق ما بين سلسلتين من الأراضي المرتفعة، وتجري سلسلة منهما إلى الشمال حتى ستامفورد وتقع الأخرى بين نين ووديان نهر آوس. وتوجد قرى مبهرة مبنية بالحجارة بين المزارع وأرض الغابات في وادي نين.
الأنهار والبحيرات.
ينبع نهر نين بالقرب من دافنتري ويجري حوالي 100كم داخل المقاطعة. وكان هذا النهر ذات يوم يفيض مسببًا خسائر كبيرة. ولكنه الآن يُعدُّ واحدًا من أفضل الأنهار الواقعة تحت السيطرة. والنهر المهم الآخر هو نهر ويلاند الذي ينبع بالقرب من ناسْبي. ويشكل هذا النهر الجزء الأكبر من الحدود الشمالية للمقاطعة.

وبحيرات نورثامبتونشاير كلها اصطناعية وتكون الأماكن المنخفضة ذات القاع المغطى بالرمل والحصى والتي ملئت بالمياه في ثرابستون بحيرة كبيرة تستخدم في رياضة الإبحار. كما يقوم الناس بالتجديف بالقوارب وبالسباحة في متنزه ويكستيد في كترنج.
المناخ.
يقترب المناخ من متوسط المناخ السائد في بريطانيا بصفة عامة. ويصل معدل سقوط الأمطار إلى 635ملم في العام. ويبلغ متوسط درجة الحرارة 5°م في يناير. و18°م في يوليو.
نبذة تاريخية
روكنجهام
قرية بالقرب من كوربي في الشمال الشرقي من نورثامبتونشاير. والقرية بها عدد من الأكواخ المسقوفة وقلعة يرجع تاريخها إلى الأزمان النورمندية.
أدى كثير من الملوك دورًا في تاريخ نورثامبتونشاير. واكتسبت نورثامبتون أهميتها بسبب موقعها المركزي في إنجلترا. وقد جعل الملك هنري الأول من المدينة حصنًا ملكيًا. ونودي بابنته ماتيلدا ملكة على إنجلترا في كنيسة كل القديسين القديمة في نورثامبتون. وعقد هنري الثامن محاكمة للقديس توماس بيكيت كبير أساقفة كانتَربرِي ـ في المدينة نفسها. وأحد الرجال المسؤولين عن قتل بيكيت كان فارسًا من نورثامبتون.

زار الملك جون نورثامبتون عدة مرات. كما فقد هنري الثامن العرش وتولاه إدوارد الرابع بعد هزيمة الأول في معركة نورثامبتون. وولد ريتشارد الثالث في قلعة فوترنجهاي. وتم تنفيذ حكم الإعدام في ماري ملكة أسكتلندا في قلعة فوثرنجهاي. واشترك أعضاء من أسرتين من نورثامبتونشاير هما التريشاميون والكاستبيون في مؤامرة البارود لنسف مجلس البرلمان أثناء وجود جيمس الأول.

وأهم حدث قومي في المقاطعة كان إلحاق كرومويل الهزيمة بتشارلز الأول عند ناسْبِيْ، تلك الهزيمة التي أنهت المرحلة الأولى من الحرب الأهلية في 1646م. وهرب الملك بعد المعركة ولكنه استسلم فيما بعد للأسكتلنديين. وقد ولد الشاعر جون درايدن في ألدوينكل أول سِنتس. كما أمضى الروائي تشارلز كينجزلي باكورة شبابه في المقاطعة.

وقد اشتهرت نورثامبتونشاير بإنتاج أجود أنواع الجلود منذ مئات السنين. واستخدم العمال جلود الماشية المحلية، ودبغوها بقلف البلوط المأخوذ من الأشجار المحلية. كانت الطلبيات العسكرية التي بدأت في القرن الثامن عشر الميلادي أثناء حرب الاستقلال الأمريكية هي ما حفز صناعة الأحذية.

وحين أنشئت السكك الحديدية استطاعت المدن المنتجة للأحذية تصدير بضائعها إلى المدن الأخرى في أرجاء بريطانيا. ونتيجة لذلك نمت صناعة الأحذية بسرعة.

وقد لاحظ الناس وجود ترسبات خام الحديد عندما بدأ العمل لحفر أنفاق السكك الحديدية ومسالكها. وكان توماس بثلن من ولينجبوره هو أول من صنع الحديد الزهر في نورثامبتونشاير في الخمسينيات من القرن التاسع عشر الميلادي.

كانت صناعة الدانتيل واحدة من الصناعات الرئيسية وكان أكثر من 10,000 عامل، معظمهم من النساء والأطفال، يصنعون الدانتيل في القرن التاسع عشر الميلادي.

انظر أيضًا: درايدن، جون
؛ ملوك بريطانيا وأيرلندا
؛ نورثامبتون
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى