مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

نييوي، جزيرة

نِييوي، جزيرة.

تتمتع جزيرة نييوي بالحكم الذاتي في جنوبي المحيط الهادئ، على بعد حوالي 480كم شمال شرقي تونجا، وحوالي 560كم جنوب شرقي ساموا الغربية. طول نييوي 21كم وعرضها 18كم.

عدد سكان نييوي 2,500 نسمة. وقاطنوها نيوزيلنديو الجنسية. وتنتسب اللغة النييوية إلى التونجية ويتحدث سكانها الإنجليزية كذلك. ويشتهر مواطنو نييوي بنسج السلال والحصر الجميلة من أوراق أشجار الكاذي. ويوجد في نييوي 5,400 هكتار من الغابات التي تغذي مصنع خشب الصناعة الخام الحكومي. والصادرات الرئيسية هي لب جوز الهند المجفف، والليمون الأخضر، وثمار زهرة الآلام. كما تُربَّى الخنازير والدواجن.

ولدى نييوي مجلس نواب يتكون من 20 عضوا، يتم انتخاب 14 منهم بوساطة دوائر القرى الانتخابية، وستة بالتصويت العام. ويوجد مجلس وزراء يتكون من رئيس وزراء وثلاثة وزراء.

يعتقد أن الشعب البولينيزي عاش في نييوي منذ أكثر من عشرة قرون. وتبين اللغة النييوية أن بعض المستوطنين قد أتوا من تونجا وآخرين من ساموا وبولنيزيا الشرقية.

كان أول مكتشف أوروبي يصل إلى جزيرة نييوي جيمس كوك. وكان قدومه في 20 يونيو 1774م، واستقبله سكان الجزيرة هو وطاقمه استقبالاً عدائيًا، فسمى الجزيرة جزيرة الهمج
(سافيج آيلاند). وتم إعلان نييوي محمية بريطانية عام 1900م، وفي العام التالي تم ضم الجزيرة رسميًا إلى نيوزيلندا على أنها جزء من جزر كوك. وتم وضع الجزيرة تحت إدارة مستقلة عام 1904م، ثم مُنحت نييوي حكمًا ذاتيًا في 19 أكتوبر 1974م، مع استمرار مسؤولية نيوزيلندا عن الدفاع والشؤون الخارجية، وتقديم العون الاقتصادي. وقد هاجر المئات من النييويين إلى نيوزيلندا خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى