مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

وبستر، نوح

نوح وبستر
وبستر، نوح

(1758- 1843م). معلم وصحفي أمريكي، اكتسب شهرة، لتصنيفه قاموس وبستر
. وكان أروع معجم إنجليزي في وقته.

ولد وبستر في قرية هارتفورد الغربية بولاية كونكتيكت، بالولايات المتحدة الأمريكية في 16 أكتوبر 1758م. وقد انحدر من جون وبستر، حاكم كونتيكت في 1656م، ومن وليم برادفورد الذي حكم مستعمرة بليموث لأكثر من 30 سنة. درس وبستر القانون وتخرج في كلية ييل. وانضم للمحاماة في هارتفورد. لكن وبستر مارس المحاماة لفترة قصيرة.

صنف كتابًا بسيطًا في الهجاء أثناء التدريس في جوشن، نيويورك، في ثمانينيات القرن الثامن عشر الميلادي. وصنف بعد ذلك كتابًا في القواعد، وأخيرًا، كتاب مطالعة لأطفال المدرسة. وقد بيعت ملايين النُسخ من كتاب الهجاء، بثمن جيد في بدايات القرن العشرين، فساعدت على توحيد الهجاء، والنطق في الولايات المتحدة.

خاض وبستر أول معارك قوانين حقوق النشر الأمريكية، وأصبح عضوًا عاملاً في الحزب الاتحادي. وكتب كُتيبات سياسية كثيرة. وأصبح محررًا لصحيفتين فيدراليتين في 1793م، لكنه كرَّس معظم وقته للعمل في المعجم بعد 1803م.

نشر وبستر معجمه الأول، في عام 1806م. وقَومه على أنه جهد بسيط. وظهر معجمه الكبير (معجم أمريكي للغة الإنجليزية) في مجلدين في 1828م، وشمل هذا العمل الذي توسع فيه في طبعة 1840م، 12,000 كلمة، و40,000 تعريف لم تظهر أبدًا في معجم من قبل. باع ورثة وبستر حقوق طبع المعجم، بعد موته لشركة جي. سي. ميريام، من سبرنجفيلد، بولاية ماساشوسيتس.

انظر أيضًا: المعجم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى