مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ورق اللصق

ورق اللصق

نوع من الورق المغرّى يستعمل في الصناعة والفنون الجميلة. ويتكون من مادة متينة تُستخدم في صناعة بعض الأثاث والمجوهرات والأقنعة والدُّمَى. ويستخدمه الفنانون في صناعة التماثيل.

وتتضمن الأعمال التقليدية لورق اللصق تقطيع الورقة إلى قطع صغيرة وإضافة غراء أبيض أو عجينة، حتى يصير الخليط معجونًا. ويمكن وضع المزيج في إطار مصنوع من السلك أو أية مادة أُخرى. ويكون للإطارات شكلُ الشيء المراد صنعه. ويمكن صنع هذا الورق بتقطيع الورق إلى مستطيلات صغيرة تُغطى كل منها بطبقة رقيقة من الغراء. وتُلْصَق مثل هذه القطع في الخزائن أو المعادن أو الأخشاب أو أي سطح آخر يُراد تغطيته وتزيينه. وتلصق القطعة في بعض الأحيان على أداة تشكيل من الصلصال، على أن تزال فيما بعد.

وبعد أن يجف ورق اللصق ويصير صلْـبًا، يمكن أن يُنعم سطحه بالصنفرة ويعطى اللون المطلوب. ويمكن أن يضاف إليه شريط أو خيط أو أي زينات أخرى. ويمكن تغطية ورق الَّلصق أيضًا بـطلاء البوليبورثان
(بوليمر) أو أي مواد أخرى لمنع تسرب الماء، ولكي يكون متينًا يقاوم البلى.

والراجح أن الصينيين هم الذين عملوا على تطوير صناعة ورق اللصق من قديم الزمان. وفي القرن السابع عشر الميلادي، أضحى الفرنسيون أول الأوروبيين الذين قاموا باستعمال هذا الورق في صناعة الصناديق والصواني وغيرها من لوازم الزينة الأخرى. وأضحى البريطانيون مشهورين بصناعة الأثاث الجميل الذي أدخلوا فيه مواد وورق اللصق خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

انظر أيضًا: اللعبة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى