مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ييتس، وليم بتلر

وليم بتلر ييتس
ييتْس، وليم بتْلر

(1865-1939م). شاعر أيرلندي وكاتب مسرحي، أحرز جائزة نوبل في الأدب في عام 1923م. يرى كثير من النقاد أنه أبرز شعراء عصره. قاد النهضة الأدبية الأيرلندية، وهي حركة أثارت الاهتمام من جديد بالأدب الأيرلندي التقليدي، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر ومستهل القرن العشرين الميلاديين. وشجعت هذه الحركة إنتاج الأعمال المكتوبة بروح الثقافة الأيرلندية.

طور ييتس النظريات المعقدة عن التاريخ، بوصفه فلكًا دائرًا للحوادث. وقد عبر عن آرائه الشخصية حول التاريخ والحياة، من خلال استخدامه للحكايات الأيرلندية وحقائق وأساطير التاريخ الأيرلندي. كما تعكس آراؤه اعتقاده في خوارق الطبيعة. نشر ييتس نظرياته في كتابه الرؤية (1925م)، الذي يفيد في كونه مرشدا لبعض أشعاره الصعبة.

ولد ييتس في دبلن، وعاش في لندن فترة من طفولته. وكان يمضي أكثر إجازاته في سليجو، القرية التي أحبها في غرب أيرلندا، وغالبًا ما كتب عنها. ثم انضم في عام 1898م، للمؤلفين ليدي جريجوري وإدوارد مارتين عند تأسيسهما لمسرح الأدب الأيرلندي، الذي عرف في عام 1904م باسم مسرح آبي، وأصبح يتمتع بشهرة عالمية.

تأسس مسرح الأدب الأيرلندي لمؤازرة القومية الأيرلندية إلى حد ما، وذلك من خلال تشجيع الكتابة وإنتاج المسرحيات عن الحياة الأيرلندية. وقد تم تمثيل معظم مسرحيات ييتس على هذا المسرح. وكان أول إنتاج مسرحي لييتس الكونتيسة كاثيلين
، التي كتبها في عام 1891م. وقد استوحى موضوع هذه المسرحية، من خلال حبه لزعيمة وطنية أيرلندية، هي مود غون، التي أصبحت موضوعًا لكثير من مسرحياته وأغانيه العاطفية. وأشعار ييتس لا تشبه أشعار معظم الشعراء؛ فقد كانت تتطور كلما تقدمت به السن. وقد كتب الكثير من الأعمال في السنوات العشر الأخيرة من حياته. ونُشِرت معظم أعماله الهامة في مسرحيات مجمعة
(1952م)؛ القصائد: الطبعة الجديدة
(1984م). كما نُشرت المذكرات
. التي تحتوي على قصص حياة المؤلفين، في عام 1973م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى